• العبَر من الهجرة

    إن هجرة سيّدنا محمّد ﷺ من مكة إلى المدينة حدث بارز ونقطة تحوّل مهمة وكبيرة في تاريخنا الإسلامي، فلا عجب أن سيّدنا عمر رضي الله عنه قد اختار هجرة الرسول ﷺ من بين أحداث عظيمة كثيرة مبدأً للتأريخ الإسلامي معللًا ذلك بقوله: «إنها فرقت بين الحق والباطل». تقدم لكم مجلة منار الهدى في العدد مائتين وخمسة وخمسين الكثير من المقالات عن الهجرة النبوية المباركة ومقالات أخرى مميزة وهادفة.

    محرم 1441
    أيلول 2019

  • القط الخائف

    ها قد مرَّ عام هجريّ وأطل عام آخر، حيث مرَّ الكثير من الحوادث والمجريات، وكبرنا عامًا فصرنا أوعى لما ينبغي أن نهتم به، ومن ذلك صلواتنا في أوقاتها وتعلّم أمور ديننا وبعض دروسنا المدرسية لننجح ونخدم مجتمعنا. فأهلًا وسهلًا بالعام الجديد.

    محرم 1441
    أيلول 2019

  • عيدكم مبارك

    تمرُّ على المسلمين مناسبات إسلامية عطرة فتعمُّ أجواء الفرحة بها أركان المعمورة من بلاد المسلمين. ولا شك في أن رحلة الحجّ في الزمان الغابر كانت شاقّة أكثر من أيامنا هذه، وحصلت فيها حوادث كثيرة حتى إنّ من الحجيج من فارق الحياة في طريقه إلى بلده... واليوم... ومع توفر المواصلات السريعة وتقديم الخدمات الاجتماعية والطبّية ازدادت همّة الكثيرين لأداء فريضة الحجّ والعمرة داعين الله عزّ وجلّ أن يتقبّل منهم حجّهم وأن يجعله مبرورًا.

    ذو الحجة 1440
    آب 2019

  • حج مبرور وسعي مشكور

    في كل عام، يقصد الملايين من المسلمين المتشوقين مكّة المكرّمة وأرض عرفات لتأدية فريضة الحجّ المباركة، ولزيارة قبر النبيّ محمّد ﷺ في المدينة المنوّرة، وأما أهلهم وأحبابهم فيدعون لهم بالخير وقَبول العمل، ويفرحون بعيد الأضحى المبارك حيث يعايد بعضهم بعضًا، ويزورون أقرباءهم بنية طيبة.

    ذو الحجة 1440
    آب 2019

  • ذكريات طفلة

    الفطانة صفة راقية لمن كان قد رُزقها وعمل بمقتضاها... وهي رجاحة عقلٍ بها يُميّز بين الطيب والخبيث والحسن والقبيح، وهي نعمة عظيمة من النّعم التي يُنعم الله بها على بعض عباده. وكذلك نجد الكثير من الناس لا رأي لهم وذلك إما عن جهل وهذا هو الغالب، وإما يعيشون مهمشين غير عابئين بما يدور حولهم لا في المجتمع ولا ضمن أسرتهم... في هذا العصر كما في كل عصر، الأذكياء هم الذين يعملون لآخرتهم، ويستمسكون بالحق ويسيرون في طريقه على درب السلامة والأمان... فإذا حزت تلك النِعمة فاشكر الله تعالى، فإن النعم تدوم بالشكر..

    ذو القعدة 1440
    تموز 2019

  • ماذا لو انقطع الانترنت؟!

    أحبائي الأطفال اشتقت لكم كثيرًا، وكم يسرّني عندما أرى أحدكم وهو يمسك يد أمه في الطريق ولا يفلتها، ولا يقطع الشارع إلا برفقتها، فالسيارات تمرّ سريعة، وقد تتسبَّب أحيانًا بحوادث مؤذية، لذلك لا تفعلوا كما يفعل بعض الأطفال المشاغبين، كالذي يفلت يد أمه ويركض، فقد يصطدم بحائط أو بمركبة سريعة فيتأذى كثيرًا.

    ذو القعدة 1440
    تموز 2019

  • عيد فطر سعيد

    يستقبل المسلمون هلال عيد الفطر المبارك بالتكبيرات التي تصدح من المآذن والاحتفالات التي تعم الشوارع والأحياء والفرحة التي تغمر قلوب الكبار والصغار.. عيد سعيد يحمل إلينا الفرحة بالطاعة والسعادة بالتزاور وصلة الأرحام..

    شوال 1440
    حزيران 2019

  • هدية العيد كتاب

    أعزائي الصغار... مرحبًا بكم في عددنا الجديد هذا، ونتمنى أن تكونوا مجدّين في حفظ دروسكم، وإنهاء وظائفكم بإتقان، قبل أن تنشغلوا «بالآي باد» وأمثاله، كي لا يضيع وقتكم به، فالوالد الطيّب يتعب كي يؤمّن لكم المال المطلوب لكي تتعلّموا، والأم تهتمّ بكم وتريحكم كي لا تتشوّشوا أثناء الدراسة، فبادلوا اهتمامهما بكم ببذل الجهد.

    شوال 1440
    حزيران 2019

  • رمضان الرحمة.. رمضان الخير

    شهر الرحمة رمضان، إنه الشهر الذي أقبل بالهدى وأطلّ بالنّدى، الوافد بالأجور والقادم بالسرور شهر العابدين والقانتين وموعد البرّ للفقراء والمساكين تعبق فيه المساجد بحلاوة التلاوة لأجزاء كتاب الله الكريم

    رمضان 1440
    أيار 2019

  • رمضان الرحمة

    نحبّ شهرَ رمضانَ كثيرًا، فهو فرصةٌ للإكثارِ منَ الخيراتِ والطاعات، وفيه يتضاعفُ الثوابُ إن شاءَ اللّه تعالى، وهو ملتقى الأحبابِ في المساجدِ والبيوتِ والاحتفالاتِ والنشاطاتِ، لذلك كونوا من المشاركينَ في أيّ عمل خير يدعوكم إليه الطيّبون من زياراتٍ للأرحام، وإعانةِ الفقراء والمساكين، وتوزيعِ الطعامِ والثياب عليهم. حقًّا إن رمضان شهر كريم.

    رمضان 1440
    أيار 2019

  • الإسراء والمعراج.. رحلة النور

    مجلةُ منارِ الهدى في العددِ مائتينِ وخمسينَ تُقَدِّمُ لكم باقةً من المواضيعِ الجميلةِ والمتنوعةِ منها: 1- ما حكمُ استخدامِ ما يُسمّى بالــ DNA في إثباتِ النَّسَب؟ تجدونَ الجوابَ ضِمْنَ (مسائل معاصرة). 2- (أنتِ امرأةٌ رقيقةٌ تحتاجينَ للعِنايةِ من الأبِ والأخِ والزوجِ والابنِ ولكنْ هذا لا يُنافي كَوْنَكِ امرأةً قويةً! اقرأي المزيدَ في (إليكِ يا ابنتي).. 3- ماذا قال النبيُّ صلى الله عليه وسلّمَ عندما سُئِل عن أَكْلِ الثومِ؟ 4- وفي عزيزتي يومياتي تَجِدون.. وطنٌ في قفصِ الأحلام..

    شعبان 1440
    نيسان 2019

  • هل يرجع سامر إلى المدرسة؟

    أيام ويطلّ علينا بإذن اللّه تعالى ضيفنا الكريم الذي ننتظره من عام إلى عام، ويحمل لنا الخيرات الكثيرة والأجواء الطيبة المفرحة وهو شهر رمضان المبارك، فكم هو جميل أن ننشر بين الناس تعاليم النبيّ المصطفى ﷺ من عقيدة وأحكام وأخلاق كي يقتفوا آثاره الكريمة وخاصة في هذا الشهر الكريم.

    شعبان 1440
    نيسان 2019

  • استيقظ

    كثيرٌ من الناس في هذه الأيام في غفلة عن أمور دينهم ودنـيـاهم وهذه مـصيبة كبيـرة... والأشـدّ وقعًا أن يـكون الإنـسـان قـد أُصيب في دينه، فتلك مصيبة كبيرة، لأنّ المصائب في الدنيا من فقرٍ ومرضٍ وضيق وهمّ، والمصائب في الولد والأهل، إن صَبرَ عليها الإنسان للّه تعالى فله ثوابٌ عظيم عند الله، أما من كانت مصيبته في الدين فلا يلومنَّ إلا نفسه، فالموت يَعُمّنا والقبرُ يضُمّنا وإلى الله مرجعنا... استيقظ أيها الغافل قبل أن ترقد الرقدة الأخيرة في القبر...

    رجب 1440
    آذار 2019

  • عصفور هاجر

    مرحبًا بكم جميعًا، لا شكَّ في أنكم منهمكون بدروسكم ووظائفكم، فشدّوا هممكم، فالوالدان جزاهما اللّه خيرًا ينتظران منكم همّة واندفاعًا ونجاحًا في مدرستكم، لأنّ الوالد العزيز يتعب كثيرًا لدفع الأقساط المدرسية، والوالدة الطيّبة تهتمّ بكم بعد العودة من المدرسة كي تبرعوا وتتفوقوا، فاجبروا خاطريهما.

    رجب 1440
    آذار 2019

  • شرفة بيتنا القديم

    في الحياة يتعرّف الإنسان من خلال عمله أو سكنه أو جامعته إلى أناس يتركون انطباعًا وأثرًا طيّبًا من خلال أدبهم وأخلاقهم وسماتهم مما يجعلك تتعلّق بهم وتحترمهم، صفاء في العقيدة والمنهج السليم يتلاقى مع ما حويته بعد أن شربت من المنهل ذاته، فتتمنّى الخير له، ويقابلك بالمثل، والدعاء بينكما مشترك... نكبر في العمر وتبقى المودة سائدة ونصبح أسرتين يجمعهما الحبّ والمودّة والاحترام... ولكن لا بدّ من يوم نفترق فيه فهكذا هي الحياة، ممرٌّ وليست مستقرًّا والأمل يحدو بنا أن ندخل جنّات النعيم حيث لقاء الأحبّة الأبدي إلى ما لا نهاية إن شاء الله تعالى. وفقدان الأحبة يترك حرقة مريرة وشعورًا بالأسى، ونحن نعيش على ذكراهم الطيّبة... حتى نلقاهم!

    جمادي الثاني 1440
    شباط 2019

  • فارس في مصر

    مرحبًا بكم جميعًا، لا شكَّ في أنكم منهمكون بدروسكم ووظائفكم، فشدّوا هممكم، فالوالدان جزاهما اللّه خيرًا ينتظران منكم همّة واندفاعًا ونجاحًا في مدرستكم، لأنّ الوالد العزيز يتعب كثيرًا لدفع الأقساط المدرسية، والوالدة الطيّبة تهتمّ بكم بعد العودة من المدرسة كي تبرعوا وتتفوقوا، فاجبروا خاطريهما.

    جمادي الثاني 1440
    شباط 2019

  • قوم ظلموا أنفسهم

    هناك عادات طيّبة يتحلّى بها بعض الناس وتبقى وسامًا على صدورهم منها حُسْنُ الخُلُق، وهي عادة رفيعة من عادات السادات... بتحسين خُلُقك مع الناس تترقى وتصبح حليمًا وتتجاوز عن الكثير من الهفوات التي تصدر عن غيرك تجاهك، ويعلو قدرك بين الناس، إذ إنّ حُسْنَ الخُلُق ما كان في شىء إلا زانه، وما غاب عن شخص وحَلَّ محله السوء إلا عابه. فاحرص واعمل على تربية أولادك على حُسْن الخُلُق حتى يكونوا نواةً صالحة، واعمل على توطيد علاقاتك بمَن حولك من الجيران بالصدق والإخلاص وحُسْن الخُلُق وتحمّل الأذى تكن إن شاء الله ممن يعمل على بناء مجتمع صالح لغدٍ أفضل...

    جمادي الأول 1440
    كانون الثاني 2019

  • أين سيختبئ دغفل الصغير

    أهلًا وسهلًا بكم، ها نحن نبدأُ يومًا جديدًا من حياتنا، وكما في كل يوم نمرّ به، فلنجعل هذه البداية منطلقًا لنا أن نفتح صفحة جديدة في التعامل الجيّد مع مَنْ حولنا، مع الوالدين العزيزين والإخوة الأحبّة والأصدقاء والأقارب والمعلمات وحتى الجيران، فالأخلاق الحسنة تجذب الناس وتحبّبنا إليهم فيستجيبون لنا إذا دعوناهم للخير، وهذا ما يدعو إليه ديننا الحنيف.

    جمادي الأول 1440
    كانون الثاني 2019